10:00 AM - 7:00 PM

دوام المكتب من السبت الى الخميس

798333357

اتصل بنا

Search
 

تأمين تكميلي / مسؤولية / خبرة مرورية.

تأمين تكميلي / مسؤولية / خبرة مرورية.

١- ان نظام التأمين الالزامي رقم (١٢) لسنة ٢٠١٠ هو الواجب التطبيق على الحادث موضوع المطالبة باعتبار أن العقد أنشئ في عام ٢٠١١ ، حيث عرفت المادة (٢ ) من النظام المذكور (المتضرر) بأنه اي شخص تعرض للضرر بسبب الحادث بمن في ذلك المؤمن له وسائق المركبة المتسببة بالحادث .

٢-الزمت المادة (٣) من النظام ذاته شركة التأمين بتعويض المتضرر عن الأضرار التي تسببت بها المركبة المؤمنة لديها تامينا الزاميا وفقا لأحكام هذا النظام وبنسبة مساهمة المركبة المؤمنة لديها .

٣_ ان المقرر بمقتضى المادة (١٣ / أ) من النظام المذكور أنه مع مراعاة الفقرة (أ) من المادة(٩) من هذا النظام يعتبر كل من المؤمن له وسائق المركبة المتسببة بالحادث مسؤولين بالتضامن عن أي مبالغ يحكم بها تزيد على حدود مسؤولية شركة التأمين.

٤_ حددت المادة (٣) من تعليمات مسؤولية شركة التأمين في التأمين الالزامي رقم ٢٤ لسنة ٢٠١٠ الصادرة بموجب الفقرة(١) من المادة (٩) والمادة(١٩) من نظام التأمين الالزامي للمركبات رقم ١٢ لسنة ٢٠١٠ المبالغ المقطوعة التي تلتزم بدفعها شركة التأمين بدفعها للمتضرر وفق الحالات المعينة فيها …مبدأ مستقى من قرار النقض السابق رقم ٣٣٨ / ٢٠٢٢.

٥_ ان مسؤولية المميزة بمواجهة المدعي المتضرر تنحصر بحدود مسؤوليتها المحددة في المواد (٣و٩و١٣) من نظام التأمين الالزامي رقم ( ١٢ لسنة ٢٠١٠ ) والمادة (٣) من تعليمات مسؤولية شركة التأمين في التأمين الالزامي للمركبات رقم(٢٤ لسنة ٢٠١٠ )، ومؤدى ذلك أنه كان يتوجب على محكمة الاستئناف تطبيق نظام التأمين الالزامي رقم(١٢ لسنة ٢٠١٠) على الحادث موضوع الدعوى ،وترتيب مسؤولية المميزة وفق مقتضاه والتعليمات المشار إليها فقط ،وليس الحكم عليها مع سائق المركبة ومالكها بالتكافل والتضامن بكامل مبلغ التعويض وفيما يخرج عن سقف مسؤوليتها.

٦_ ان عقد التأمين(الزامي+تكميلي) هو ليس عقد تأمين شامل بل عقد يغطي من جهة الأضرار التي تلحق بالغير وفقا لنظام التأمين الالزامي رقم ١٢ لسنة ٢٠١٠، ويغطي من جهة اخرى الأضرار التي تلحق بجسم المركبة المؤمن عليها بموجب العقد التكميلي ،فيكون عقد التأمين الالزامي هو الواجب التطبيق على الحادث موضوع الدعوى، وهو الذي يغطي الأضرار التي لحقت بالمدعي جراء الحادث موضوع الدعوى باعتبار ان المادة(٣) من النظام ذاته الزمت شركة التأمين بتعويض المتضرر عن الأضرار التي تسببت بها المركبة المؤمنة لديها تامينا الزاميا وفقا لأحكام هذا النظام وبنسبة مساهمة المركبة المؤمنة لديها.

٧_ اذا لم يسبق للشركة المميزة أن طلبت إجراء الخبرة المرورية أمام محكمتي الموضوع الأمر الذي يمتنع عليها طلب إجراء الخبرة المرورية لأول مرة أمام محكمة التمييز.

تمييز حقوق هيئة عامة رقم (٦٩١٤ / ٢٠٢٢ ) .